ثابت الخطا على طريق الإبداع مقدمة الأديب/ مجدي شلبي لكتاب (رؤى وأفكار) للكاتب أ/ ثابت عبدالنبي

               ثابت الخطا على طريق الإبداع

مقدمة لكتاب (رؤى وأفكار) للكاتب أ/ ثابت عبدالنبي

بقلم/ مجدي شلبي (*)

هذه المقالات النثرية؛ تضمنت مقالات قصصية أيضا، كما أنها جمعت بين المقالة العلمية (بالرؤى والأفكار التي طرحها الكاتب)، والمقالة الأدبية (بأبيات الحكمة التي دعمت رؤاه وأفكاره)، والبعد الديني (بالآيات القرآنية التي استشهد بها).

ورغم أن المقالة كعمل أدبي تتميز عن باقي الفنون النثرية؛ بسهولتها وبساطتها؛ فإن كاتبنا استطاع أن يعرض رؤاه وأفكاره بلغة رصينة، وعلى نحو مدهش ومتميز؛ يدعو للتأمل، ويثير الإعجاب.

ولا شك أن اختياره للموضوعات التي تتماس مع واقعنا الحياتي، وتفاعله مع قضاياه: الوطنية والاجتماعية، يجعل القارئ لهذا الكتاب يشعر بالمتعة، فضلا عن الاستفادة من تلك الرؤى والأفكار المعروضة بشكل سلس، وأسلوب سهل ممتنع وممتع معا.

ورغم تعدد الموضوعات التي يتضمنها هذا الكتاب؛ إلا أن النقطة البؤرية التي عني بها الكاتب أشد الاعتناء؛ هي العلاقات التفاعليّة بين البشر، والعوامل النفسية المؤثرة في تلك العلاقات سلبا أو إيجابا.

وقد حرص الكاتب على التوعية بحكمة وهدوء، مستخدما كلمات منتقاة، وعبارات نأى بها عن كل لفظ خارج أو خادش للحياء.

ورغم أن هذا الكتاب هو باكورة أعماله الأدبية؛ إلا أنه ينم عن مقدرة إبداعية، تأتي انعكاسا لإبداعاته المجتمعية: تعليميا، اجتماعيا، صحيا، رياضيا، وثقافيا (رواق ثابت عبدالنبي الثقافي). فإلى مزيد من الإبداع والتميز بإذن الله.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجدي شلبي ـ عضو النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر