نقطة ومن أول السطر: مقاربة النسب بين العلم والأدب

  نقطة ومن أول السطر:

مقاربة النسب بين العلم والأدب

بقلم/ مجدي شلبي (*)

لقد انتقل مفهوم (الأدب) من معناه المادي: (مأدبة) دعوة للطعام، إلى (مأدبة) روحية "القرآن مأدبة الله في الأرض"، وقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (أدبني ربي فأحسن تأديبي)، وقال عليه الصلاة والسلام: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)؛ فـ (الأدب) و(الدين) وجهان لعملة واحدة؛ مفادها: الدعوة إلى الأخلاق، يقول الشاعر عمرو بن معدي كرب:

واتْرُكْ خَلائِقَ قَوْمٍ لا خَلاَقَ لَهُمْ *** واعْمَدْ لأخْلاقِ أهلِ الفَضْلِ والأدَبِ.

تلك الأخلاق التي تسمو بالإنسان، فتحلق به في الآفاق بجناحي (الدين والأدب)؛ يقول الشاعر أمين تقي الدين:

كست جناحين من دين ومن أدب *** والسر في الطير للسبق الجناحان.

ويقول علي بن أبي طالب:

من لم يؤدبه دين المصطفى أدباً *** مَحْضا تَحَيَّرَ في الأَحْوالِ واضطَرَبا.

ويقول الشاعر أحمد محرم:

تعلموا وخذوا الأنباء صادقة *** عن كل ذي أدب بالصدق يتسم.

فهل يغني الأدب عن العلم، أو العلم عن الأدب؟:

ـ يقول الشاعر عبد الغني النابلسي:

كن على الصدق مقيما والأدب *** والزم العلم بفهم وطلب.

ويضيف الشاعر جبران خليل جبران:

وانثر على الوادي من علم ومن أدب *** فإن ذا الشعب يهوى العلم والأدبا.

ويقول الشاعر عبد الغفار الأخرس:

أدبٌ رائعٌ وعلمٌ غزيرٌ *** أينَ منه الأزهار في الأكمام.

ويقول الشاعر جبران خليل جبران:

فإن ترسل في علم وفي أدب *** فالفكر مبتكر واللفظ منسجم.

ويقول الشاعر أحمد شوقي:

فيه الروائع من علمٍ، ومن أَدبٍ *** ومن وقائعِ أيامٍ وأحوال.

فلا الأدب وحده يجدي، ولا العلم وحده ينفع؛ يقول الشاعر حافظ إبراهيم:

لا تَحسَبَنَّ العِلمَ يَنفَعُ وَحدَهُ *** ما لَم يُتَوَّج رَبُّهُ بِخَلاقِ.

هذا التكامل الضروري بين (العلم) و(الأدب) يوضحه بجلاء علي بن أبي طالب في بيتين من الشعر:

ـ لَيْسَ الجَمَال بأَثْوابٍ تُزَيِّنُنَا *** إن الجمال جمال العلم والأدب.

ـ ليس اليتيم الذي قد مات والده *** إِنَّ اليَتيمَ يَتيمُ العِلْمِ والأَدَب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) عضو النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر