النص الكامل للحوار الذي أجرته معي الأديبة المغربية أ/ أمنة برواضي



النص الكامل للحوار الذي أجرته معي الأديبة المغربية  أ/ أمنة برواضي

السلام عليكم أستاذي الفاضل أولا، أرحب بكم وأشكركم على تفضلكم بالموافقة على الإجابة على أسئلتي، ليكن أول سؤال:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ- من هو مجدي شلبي؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) مجدي شلبي أديب مصري (عضو النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ــ عضو أتيليه المنصورة للفنون والآداب ــ عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب ــ عضو اتحاد المدونين العرب ــ مؤسس وعضو نادي أدب منية النصر)، من مواليد مدينة منية النصر محافظة الدقهلية عام 1954م، تعددت المجالات الأدبية التي كتبت فيها (شعر ــ قصة ــ مقال ــ نقد وأبحاث أدبية)، ابتكرت المقال المقامي والقصة الومضة وأنشأت الرابطة العربية للومضة القصصية عام 2013م لتشجيع الكتاب على تجريب الكتابة في هذا الفن الأدبي المبتكر، وأسست ناديا أدبيا في قصر ثقافة بلدي (منية النصر) عام 2019م، ثم تمكنت من الحصول على اعتماده الرسمي من الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة عام 2021م.

وفضلا عما ذكرته هنا، وما حوته سيرتي الذاتية؛ هناك جوانب إنسانية عرضتها في شهادتي التي نُشرت عام 2017 في كتاب مؤتمر إقليم شرق الدلتا الثقافي؛ بعنوان (نقوش على جدار الذاكرة)، وأسعى حاليا لإتمام تدوين مذكراتي بأريحية، تتيح للقارئ الاطلاع على الإجابة التفصيلية عن السؤال المطروح: من هو مجدي شلبي؟.  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2-ـ  صدر لكم حتى الآن 15 كتاباً في فنون أدبية مختلفة:

لهذا وجب التنبيه/ كلام والسلام/ كلمه في سرك/ الرقص على سلم الصحافة/ أسئلة ساذجة/ من مذكرات زوج مخلوع/ رباعيات مجدي شلبي/ كلام مربع/ زواج على صفيح ساخن/ حُمرة خجل/ أصل و100 صورة/ غروب/ المزلقان/ دموع وشموع/ شلبيات .

ولكم تحت الطبع 12 كتابا آخر:

شيزوفرينيا (ومضات قصصية)/ ثلاث مجموعات قصصية بعنوان: (حارة حرنكش) و(حبيبها) و(هي و المستحيل)/ عزف منفرد (شعر)/ أبيض وأسود (رباعيات)/ خطوط متقاطعة (رباعيات)/ مقاربات شعرية بين فحول الشعراء العرب (أبحاث أدبية)/ الآراء اللغوية في المختلف عليه من الألفاظ العربية (أبحاث أدبية)/ ببليوجرافيا القصة العربية (بحث أدبي)/ مختارات مجدي شلبي في الفنون الأدبية العشرة/ نقوش على جدار الذاكرة (سيرة ذاتية)...

سؤال:

هل لكم أن تحدثونا عن العراقيل والصعاب التي تواجه المبدع على طريق وصول إبداعه إلى القارئ؟ وكيف يواصل المبدع الكتابة في ظل كل هذه العراقيل؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (*) إن نشر الإبداع ليصبح في متناول الجميع؛ يمر بالعديد من العراقيل والمآزق، بداية من مشكلة الإبداع ذاته، حيث ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الغث والسمين بلا تفريق ولا تمييز، وأصبح السطو على أفكار المبدعين الحقيقيين، بل وسرقة نصوصهم ذاتها؛ يشكل ظاهرة تستوجب الوقوف حيالها، ووضع الحلول الناجعة لها.

ثم تأتي مشكلة النشر الورقي، والتي تمثل العقبة الكؤود أمام المبدع ــ خصوصا إذا لم يكن من المشاهير ــ حيث يتحمل تكلفة طباعة كتبه دون انتظار لأي حقوق لدى الناشر، فضلا عن ظاهرة العزوف عن القراءة، وتراجع المبيعات في معارض الكتب، إلى حد اكتفاء كثير من دور النشر بتنظيم (حفل توقيع) شكلي أشبه بسرادق محدود؛ يتلقى فيه المبدع واجب العزاء في إبداعه المسجى على أرفف المعرض!، ثم بعد انتهاء تلك (المراسم)؛ يحمل كتبه ليوزعها مجانا على الأصدقاء والأقارب، في مشهد يثير الشفقة عليه، وهو  يتسول منهم الإعجاب، بعد أن عاد من معرض الكتاب بخفي حنين خالي الوفاض!.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3ـ- أستاذي الفاضل الكثير من الأقلام تناولت ما كتبتم بالدراسة والنقد نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: دكتور/ السيد نجم (مصر) ـ أ/ حميد ركاطة (المغرب) ـ أ/ قاسم مسعد عليوة (مصر) ـ أ/ أبو إسماعيل أعبو (المغرب) ـ أ/ محمود الديداموني (مصر) ـ أ/ عبد الرحمن البجاوي (مصر) ـ دكتور/ أحمد الصغير المراغي (مصر) ـ دكتورة/ حورية البدري (مصر) ـ أ/ سعدون جبار البيضاني (العراق) ـ دكتور/ موسى نجيب موسى (مصر) ـ دكتورة/ هداية مرزق (الجزائر) ـ أ/ سيد طوفان (مصر) ـ أ/ نادية كيلاني (مصر) ـ دكتور/ محمد هندي (مصر) ـ أ/ محمود قنديل (مصر) ـ أ/ إبراهيم حمزة (مصر) ـ أ/ أمل جمال (مصر) ـ أ/ غاندي يوسف (سوريا) ـ أ/ فاتن شوقي (مصر) ـ أ/ محمد لفطيسي (المغرب) ـ أ/ فهمي إبراهيم (مصر) ـ أ/ صلاح الدين سر الختم (السودان) ـ

سؤال: هل يمكن القول أن النقد أنصفكم؟ أم أن هناك أشياء لا يزال الأديب ينتظر أن يلتفت إليها النقد؟.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (*) لا شك أن ما تكرم به الإخوة النقاد من عرض لرؤاهم فيما كتبت؛ كان أمرا مشجعا ومحفزا لمزيد من الإبداع، أما بشأن الفنون الأدبية التي ابتكرتها ــ خصوصا القصة الومضة ــ فمازال بعض النقاد يراوحون مكانهم بشأن علاقتها بالقصة القصيرة جدا، بل ويعتبرونهما فنا أدبيا واحدا!، دون أن يجهدوا أنفسهم بالبحث في آلاف النصوص التطبيقية والرؤى النقدية، التي عرضتها في موسوعة (كنوز القصة الومضة) بأقلام أعضاء رابطتنا العربية للومضة القصصية، التي توضح بجلاء استقلالية وتفرد وتميز القصة الومضة عن غيرها من الفنون الأدبية، وبخاصة القصة القصيرة جدا، وقد ساهم المبدعون منهم ــ كتابا ونقادا ــ في إرساء دعائم وليدنا الأدبي المبتكر، وإثبات ريادتنا فيه، وحرصنا على الزود عنه، والارتقاء به.    

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4ـ- كيف يمكن تصنيف المشهد الثقافي في مصر مقارنة بباقي الدول العربية الأخرى؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (*) يرتبط المشهد الثقافي في مصر ــ شأنه شأن المشهد الثقافي في أي قطر من أقطار العالم ــ بما يكتسبه المواطن من معارف وعقائد وقيم ومثل وعادات ومهارات مكتسبة إما بالتعلم المقصود، أو العرضي من خلال التفاعل مع أفراد المجتمع.

ونظرا لتشابه المجتمعات العربية في تلك الأمور الاجتماعية والمعارفية والعقائدية؛ لا نجد اختلافا كبيرا بين الدول العربية وبعضها في هذا الشأن.

ويمكن توصيف المشهد الثقافي العام بأنه منعوت بالتحزب والانقسام بين المتشبثين بالماضي والتعلق بالتراث، وبين الساعين للتحرر والانطلاق نحو المستقبل، ومن هنا تصل الضغوط المتحكمة في توليد الخلاف في الرؤى والأفكار والمواقف والقناعات إلى حد الصراع المحتدم بين القديم والحديث!، ومن ثم أضحينا في حاجة ماسة الآن ــ أكثر من أي وقت آخر ــ لتفعيل فكرة التكامل الثقافي بين الماضي والحاضر، بين الأصالة والمعاصرة، ولا شك أن ما قمت به ــ وقام به غيري أيضا ــ من مزاوجات بين أجناس أدبية تراثية وأجناس أدبية حداثية؛ هو لبنة من لبنات ذلك البناء التكاملي المنشود، الذي يعتبر بمثابة حائط صد في مواجهة التطرف الفكري الحاصل في المشهد الثقافي العربي بشكل عام.  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5ـ- كيف يرى الأديب مجدي شلبي تأثير العولمة على الثقافة عموما وعلى الأدب العربي خصوصا؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (*) إذا كان البعض يرى في العولة خطرا داهما على هويتنا العربية، بزعم فرضها الهيمنة على العقول وسعيها لفرض ثقافة أحادية؛ فإنني أرى أن العولمة ــ في الأساس ــ هي فكرة تكاملية لا ينبغي تحديها ومقاومتها، بل يجب علينا الاستفادة منها، سعيا وراء مواكبة التطور الذي وصل إليه العالم الغربي، والتبادل المعرفي من خلال التكنولوجيا الحديثة، وما تتيحه للمثقفين عموما، والأدباء والنقاد على وجه الخصوص، من وصول إبداعاتهم إلى العالم، واطلاع النقاد على المدارس النقدية المختلفة للاستفادة منها، والبناء عليها، وكفانا انكفاء على أنفسنا وتمحورا حول الذات، وانزواء عن العالم (وكأنه بعبع مخيف)، فالتطور حادث حتما ــ شئنا أم أبينا ــ وهو سنة من سنن الحياة التي سنها الله جل في علاه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

6ــ ما هي الرهانات التي يراهن عليها النقد العربي في ظل الحداثة؟ 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (*) إن أهم الرهانات التي يجب أن يراهن عليها النقد العربي المعاصر؛ التمييز بين الحداثة المزيفة التي تسعى للتغيير من أجل التغيير فقط، وبين الحداثة الرائدة الساعية للتطور، وألا يتم النظر للأدب الحديث على أنه خير كله لكونه كسر التابوه التقليدي القديم فقط، كما لا ينبغي تقديس الأدب التقليدي واعتبار الحداثة بالنسبة له شيطان رجيم، يجب رجمه والاستعاذة منه!.  

إن حداثة الإبداع، يجب أن يواكبها حداثة النقد؛ فقد قيل أن (النقد) "كلام في الأدب، مصوغ بلغة الأدب". وليس بلغة المستعلي عليه، والرافض له، والمستعيذ منه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

7ـ- ماهي علاقة القاص والأديب مجدي شلبي بوطنه العربي والمصري على وجه الخصوص وبقضاياه على اختلافها وتشعبها؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (*) بديهي أن علاقة الإنسان بوطنه تبدأ منذ الولادة، وهي علاقة بنوة ممتدة من الأسرة، إلى الوطن الأم، وغني عن القول أن لا أحد في الدنيا يكره أمه؛ فحبه لها كحبه للوطن؛ فتلك فِطْرة في داخل الإنسان، يصدق فيها بيت الحكمة:

بلادي وإن جارت عليَّ عزيزة *** وأهلي وإن ضنوا عليَّ كرام.

ولأن الحديث عن علاقتي بالوطن جاء في سنوات متأخرة من عمري؛ أعود بالذاكرة إلى الوراء أكثر من نصف قرن؛ فأذكر شغفي الكبير ــ في مرحلة الصبا ــ بالتواصل مع أصدقاء كثر في دول عربية من خلال المراسلة البريدية، والمدهش أن أكثر أصدقاء المراسلة وقتها كانوا من المغرب الشقيق، وأبرز الأسماء التي مازالت عالقة في الذهن: الرامي لحسن وعلال اكريول وغيرهم ممن لم تسعفني الذاكرة بأسمائهم.

ثم ــ في مرحلة تالية من العمر ــ انتقلت إلى العلاقة الصحفية؛ حيث تعرفت على عديد من كبار الكتاب الصحفيين المصريين والعرب، من خلال ما كان يُنشر لي في الصحف المصرية والعربية، وتوجت تلك المرحلة بما كتبه بعض هؤلاء الكتاب مشيدين بأسلوبي في الكتابة الصحفية.

ومن الصحافة إلى الأدب، حيث امتدت مسيرتي الإبداعية فيه لأكثر من عشرين عاما، أنتجت خلالها عشرات الكتب، والتي تناولها بالنقد والتحليل بعض كبار الكتاب والنقاد المصريين والعرب، ولكون الإبداع الأدبي يأتي انعكاسا لواقع المجتمع؛ فقد جاءت كتاباتي معبرة عن قضاياه الاجتماعية المختلفة والمتشعبة. ثم انطلقت نحو ابتكارات أدبية: (المقال المقامي) ثم (القصة الومضة)؛ فأنشأت (الرابطة العربية للومضة القصصية) عام 2013م؛ تلك الرابطة التي كان لها الفضل الأكبر في علاقاتي بكبار الكتاب والنقاد المصريين والعرب، وهي علاقة كان لها الدور الكبير في إرساء دعائم منجزي الابتكاري، وانتشاره.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8 – كيف تقيمون حضور المرأة المصرية  والعربية في المشهد الثقافي المصري والعربي؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (*) المشهد الثقافي مشهد إنساني عام، لا أرى أن يتم تقسيمه إلى مشهد ذكوري ومشهد نسائي، أو مشهد مصري ومشهد عربي؛ فالمرأة العربية تثبت وجودها جنبا إلى جنب مع الرجل، فإذا ما أخذنا مثالا لها في مجال الأدب؛ وجدنا الأديبة الكويتية أ/ شمسه العنزي التي لم تكتف بإبداعاتها الأدبية، بل أنشأت (واحة للأدب)، نظمت من خلالها مسابقات فصلية في مجالات القصة القصيرة والقصيرة جدا، واستقدمت كبار النقاد للتحكيم فيها، ومنحت الفائزين الجوائز وشهادات التقدير، وأصدرت على نفقتها سلسلة كتب (الفائزون) التي تضم النصوص الفائزة والرؤى النقدية، بهدف تشجيع الكتاب العرب، وحثهم على مزيد من الإبداع والتميز، وقد شرفت بالعمل منسقا عاما لهذه المسابقات.

ولتوضيح عمومية المشهد الثقافي والأدبي دون تخصيص؛ أشير إلى ماقدمه الأديب المصري أ/ صلاح هلال، الذي لم يكتف أيضا بإبداعاته الأدبية، بل ينظم مسابقة سنوية في القصة القصيرة تحمل اسمه، ويستقدم كبار النقاد للتحكيم فيها، ويمنح الفائزين جوائز مادية وشهادات تقدير ويطبع على نفقته الخاصة مجلة سنوية بعنوان (المبدعون)، ينشر فيها النصوص الفائزة، وقد شرفت بالعمل منسقا عاما لهذه المسابقة الأدبية خلال سنوات ماضية.

لقد أشرت لموذجين إيجابيين يؤكدان حقيقة أن "النجاح لا يكون بما تحققه لنفسك فقط؛ بل ما تحققه للآخرين أيضا". حرصا مني على النظر (لاثنين في المليون) من كوب المشهد الثقافي والأدبي، الملآن حقدا وغيرة، وأنانية واستعلاء!.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

9 – أستاذي الكريم نظرا لاهتمامكم الكبير بالإبداع والمبدعين، علمنا أنكم أنشأتم عددا من المواقع الالكترونية تحت عنوان (موقع لكل أديب)؛ ألا تحدثنا عن هذا المشروع الأدبي الرائد؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (*) لقد أنشأت عام 2006م أكثر من 30 موقعا لعشرات الأدباء ضمن مشروع طموح (موقع لكل أديب)، نشرت من خلال كل موقع التعريف بالأديب ونماذج من إبداعاته، وكانت هذه المواقع هي النافذة الوحيدة الالكترونية التي يطل هؤلاء الأدباء من خلالها على العالم، قبل أن يبدأ استخدام الفيسبوك العربي في مصر بدايات 2008م، ولكون موقع التواصل الاجتماعي أكثر قدرة على الانتشار وسرعة في التفاعل؛ توقف مشروعي الأدبي، الذي يضاف إلى تاريخ مسيرة العطاء التي أفخر بها وأعتز.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

10ـ- لقد تم تكريمكم بالعديد من الشهادات التقديرية نذكر منها:

ـــ شهادة تقدير من مكتبة مبارك بالمنصورة

ـــ شهادة تقدير من مهرجان شعر العامية بأشمون منوفية

ـــ شهادة تقدير من منتدى عاطف الجندي الأدبي

ـــ شهادة تقدير من مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافية

ـــ شهادة تقدير من مؤسسة الشاعرة دلال كمال راضي الثقافية

ـــ شهادة تقدير من كلية التربية النوعية بمنية النصر

ـــ شهادة تقدير من مركز شباب الرياض المطور

ـــ شهادة تقدير من مسابقة صلاح هلال في القصة القصيرة

ـــ درع تكريم من نادي الأدب المركزي بشبين الكوم منوفية

ـــ شهادة تقدير من إقليم شرق الدلتا الثقافي

ـــ درع الهيئة العامة لقصور الثقافة لعام 2017

.....

حدثنا عن وقع التكريمات على المبدع وهل تكون حافزا للمزيد من العطاء وهل تعتبر كافية لتتويج المسيرة الإبداعية والنقدية للأديب؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (*) هناك ثمة علاقة بين (ضرورة) التكريم وبين (ضرره) على الإبداع والمبدعين؛ فإذا مُنح التكريم كيفما اتفق ــ لكل من هب ودب ــ من باب المجاملة فهو تبديد لقيمة التكريم وإهدار لقيمة الأدب، وضار بمصداقية المانح والممنوح له؛ لكونه يدخل من باب الغش، الذي يقدح ولا يمدح، يخزي ولا يكرم، يهين ولا يعظم!.

أما إذا جاء التكريم المستحق بهدف دعم المبدع وتشجيعه وحثه على مزيد من العطاء، وجعله في حالة حرص دائم لتقديم أفضل ما لديه؛ فبها ونعمت، وهو بهذا تكريم يصب في النهاية في مصلحة الأدب.

وأرى أنه في هذه الحالة لا يكفي التتويج المعنوى والتكريم بشهادات تقدير ورقية، أو (دروع) نحاسية لا تقي المبدع من ضائقة وبائقة الاحتياج المادي لمواجهة أعباء الحياة!؛ لهذا يجب أن يعنى المانحون بهذا الجانب الإنساني للأدباء، وأن يستبدلوا أوراق البنكنوت بأوراق تلك الشهادات، والدروع الفلوسية بالدروع النحاسية (النحسية)!.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

11ـ- أستاذي الفاضل ما هو المشروع الإبداعي أو النقدي الذي يشغل  بالكم؟ لكم الكلمة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (*) هو ليس مشروعا أدبيا واحدا؛ بل هو عدة مشاريع: فبعد ابتكاري لفني (المقال المقامي) و(القصة الومضة):

1ــ عمدت لعقد حوارات افتراضية بين فحول الشعراء العرب من عصور مختلفة، من خلال مقاربات شعرية بينهم حول موضوعات محددة، وهو ما يمكن أن نطلق عليه (سوق عكاظ افتراضي)، وقد أنجزت أكثر من مئة مقاربة شعرية، استضفت فيها (افتراضيا) 322 شاعرا من تسعة عصور مختلفة، وأسعى حاليا لإجراء المزيد من تلك المقاربات الشعرية.

2ــ مشروع بحثي خاص باللغة العربية، حيث عمدت للقيام بالكشف عن معاني الألفاظ المختلف عليها، من خلال عرض نتائج أبحاثي في تلك الألفاظ المتشابهة، وبيان الفارق بينها، وقد أنجزت أكثر من سبعين بحثا لغويا فيها، وأسعى لإجراء المزيد بإذن الله.

3ــ مشروع (ببليوجرافيا رواد القصة العربية): وأسعى من خلاله لحصر وتوثيق أسماء الرواد الأوائل في كتابة القصة العربية على مستوى وطننا العربي الكبير، وعناوين إصدارات كل منهم، وقد أنجزت بعض ما أهدف إليه، وأسعى حاليا لاستكمال هذا المشروع الوثائقي المهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

12ـ- قد يكون هناك سؤال أو أكثر تودون الخوض فيه والإجابة عنه، ولكنني لم أتطرق له، أرجو أن تضعوا السؤال وتتفضلوا بالإجابة عنه؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (*) أرى أن هناك سؤالا مهما يتعلق بالنقد أعرضه هنا:

13ــ إذا كان (النقد الأدبي) معناه: الكشف عن مواطن الجمال أو القبح، من خلال الأساليب المتَّبعة لفحص الأعمال الأدبية، طبقا لرؤية الناقد وفكره؛ فماذا يعنى (نقد النقد) وما أهميته؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) قبل الولوج لمفهوم (نقد النقد) من خلال البعد الإبستيمولوجي بما يعنيه المصطلح الفلسفي هنا، من بحث في نِطاقِ النقد، ومدى ارتباطه بِمختلف المفاهيم المعرفية كالحقيقة والاعتقاد والتبرير، باتباع رؤية نقدية للنقد ذاته؛ وجب توضيح معنى (نقد النقد) بذكر بعض مرادفاته: (قول على قول)، ومن ثم إذا كان (النقد) يعتمد آلية تفكيك النص؛ فـ(نقد النقد) يعتمد آلية تفكيك (النقد) ذاته، من خلال البحث في أدواته، والقراءة فيه، والتعقيب عليه، وهو ما يحد من السلطة الوحيدة المسيطرة للنقد، ويجعل هناك سلطة أخرى تفنده وتعمل على التحليل له، والتنظير فيه، ومراجعة مصطلحاته، وبنيته التفسيرية، وأدواته الإجرائية...

وهكذا يصبح النقد نفسه موضوعا للتفكير وتنمية الوعي، وإثراء الحياة الأدبية بفن يعمل على تطوير البعد النقدي، ومحاولة إبعاده عما يشوبه ـ في أحيان كثيرة ـ من مآخذ وسلبيات، أضحت تمثل ظاهرة، وجب الإسراع لمواجهتها من خلال (نقد النقد) دون إبطاء أو تسويف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شكرا لكم أستاذي الفاضل، وفقكم الله في مسيرتكم الابداعية والابتكارية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) الشكر موصول لكم على هذه الاستضافة الكريمة، متمنيا لكم دوام التوفيق والتقدم والارتقاء.